Wednesday, October 29, 2008

الباب الرابع (الـتــلوث)

الباب الرابع
(الـتــلوث)

يطلق على هذا العصر عصر التلوث .
ولكن نظرا لما نقوم به من محاربة التلوث فالأنسب أن يسمى عصر مكافحة التلوث ( عـــلل ؟)
صور التلوث :-
1- كيميائي ( وظيفي) 2- بيولوجي ( طفيلي) 3-مزدوج
يميز الدول المتقدمة و النامية
بسبب التقدم الصناعي والتكنولوجيا مما أدى الى زيادة المخلفات عن قدرة البيئة عن استيعابها
- وهو يؤدى إلى أمراض وظيفية فى الدم والأنسجة المختلفة يميز الدول النامية
بسبب الانفجار السكاني وانتشار الأمية
فيسبب انتشار الجراثيم والطفيليات والأوبئة المختلفة . يميز مصر
( كيميائي - بيولوجي)


تلوث الهواء هو كل تغير فى خصائص ومواصفات الهواء الطبيعى يترتب عليه خطر على صحة الإنسان والبيئة سواء كان هذا التلوث طبيعيا (نادرا) أو نشاط إنساني (غالبا) وأيضا الضوضاء
حيث يدخل رئة الإنسان 15 كجم يوميا من الهواء - 2.5 كجم فقط ماء – 1.5 كجم طعام –
ملوثات الهواء
A – أكاسيد الكربون
الغاز غاز أول أكسيد الكربون CO غاز ثانى أكسيد الكربون CO2
مصدره الاحتراق غير الكامل للوقود نقص فى كمية الأكسجين . احتراق الوقود الكامل فى وفرة من الأكسجين فى محركات السيارات وحرق المخلفات
أضراره تأثيره على البيئة
1- شديد السمية (تركيز واحد فى الألف 0.001 يسبب الموت السريع ) ويزداد تركيزه فى المرور البطئ والأنفاق وتدخين التبغ
2 – يتحد CO مع هيموجلوبين الدم بدلا من الأكسجين فيعوق الدم عن أداء وظيفته (نقل الأكسجين)
3- .(من حسن الحظ) يتحول إلى CO2 فى وجود أشعة الشمس بمعدل 1% كل ساعة 1- غير سام ولكن يسبب الإحساس بالاختناق فى التركيز الزائد.
2- يمتص الأشعة تحت الحمراء ولا يسربها ويحتفظ بها فى جو الأرض فترتفع درجة الحرارة ( ظاهرة الاحتباس الحرارى أو الصوبة الزجاجية ) مما يؤدى كوارث بيئية مستقبلاً
تجربة(نشاط)(1) ظاهرة الاحتباس الحرارى
المواد المطلوبة (عدد 2 برطمان زجاجى (لهما نفس الحجم والشكل )-2ترمومتر جول – قطع صغيرة من الكرتون - شريط لاصق – غطاء بلاستيك شفاف – خيط – ساعة – ورق رسم مسطرة –قلم – دفتر ملاحظات
خطوات العمل
1- ثبت قطعة الكرتون على مستودع الترمومتر لكى لا تسقط أشعة
الشمس مباشرة وبمساعدة مسطرة بحيث لا يلامس المستودع قاع البرطمان
2- ضع أحد الترمومترين فى البرطمان والترمومتر الآخر فى برطمان أخر
3- غط أحد البرطمانين بغطاء بلاستيك وأحكم إغلاقه بخيط أو حبل مطاط
(هذا البرطمان نموذج للصوبة الزراعية) والبرطمان الآخر نتركه مفتوح
(ضابط للتجربة)
4- نقيس درجة الحرارة فى كل منهما قبل الخروج للشمس
5- نضع البرطمانين فى ضوء الشمس الساطع
6- نسجل النتائج فى جدول كالتالى
الوقت درجة الحرارة المسجلة فى
البرطمان الغير مغطى البرطمان الغير مغطى(الصوبة الزجاجية)
قبل التجربة
(قبل الخروج للشمس)
بداية التجربة
(بعد الخروج للشمس)
بعد مرور دقيقتين
بعد مرور 4 دقائق
بعد مرور 6 دقائق
بعد مرور 10 دقائق
بعد مرور 15 دقيقة
بعد مرور 25 دقيقة
7- نسجل درجة الحرارة فى كل منهم كل دقيقتين
8-نستمر فى تسجيل درجة الحرارة حتى يحدث ارتفاع ملحوظ فى درجة حرارة البرطمانين
تجربة(نشاط)(2)
اعد التجربة السابقة بأستخدام (3) برطمان ونضيف للبرطمان الثالث بيكربونات بوتاسيوم وحمض هيدروكلوريك مخفف - ونغطه بسرعة بغطاء البلاستيك ونحكم الإغلاق
المشاهدة نجد أن زيادة تركيز غاز CO2 فى البرطمان يسبب (زيادة الاحتباس الحرارى)
C – أكاسيد النيتروجين B – أكاسيد الكبريت الغاز
تنتج من احتراق الوقود احتراق الوقود مثل الفحم والبترول وعند استخلاص بعض الفلزات من خاماتها الكبريتية تكوينه
- يسبب التهابات وحساسية للجهاز التنفسي
- تتحد مع ماء المطر مكون أمطار حمضية
NO2 لونه بنى يمتص أشعة الشمس فتنخفض الرؤية
يشارك مع الملوثات الأخرى فى تكوين الضباب الدخاني كما فى لندن ولوس أنجلوس ومكسيكو- والقاهرة والإسكندرية معرضه لنفس السبب - تسبب تآكل المباني والآثار والمعادن
- كما تتحد مع بخار ماء المطر مكونة أمطار حمضية التى- تلوث التربة والمسطحات المائية
- تؤثر على الأغشية المخاطية وتضر الجهاز التنفسي والحنجرة.
- تقتل خلايا الأوراق النبات الأضرار
D- غاز الأوزون : يوجد فى طبقات الجو العليا فى طبقة الأستراتوسفير ارتفاعها من10: 40 كم
فوائدها (أهميتها) حماية الكائنات الحية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية
أضرار وجوده بالقرب من سطح الأرض يلوث البيئة ويضر الكائنات الحية
E  المركبات الهيدروكربونية :-تنتج من الاحتراق الغير التام للوقود
تسبب الضباب الدخاني وتضر بصحة الإنسان .
أخطر المركبات البنزوبيرين الذى يسبب السرطان وينتج من احتراق مكونات البترول خصوصاً الثقيلة مثل الزيت والقار و قطران الفحم والسجائر F  الجسيمات والمعادن :- سبق دراستها
جهود الدولة: تقوم الدولة من خلال وزارة البيئة- وجهازها التنفيذي:-بإصدار القوانين والتشريعات البيئية لمكافحة التلوث ومراعاة الالتزام بنسب التلوث المسموح بها طبقاً لقانون رقم 4 لسنة 94 بشأن حماية البيئة - وتنفيذ العديد من المبادرات للحد من التلوث
وسائل مكافحة تلوث الهواء
شهدت مصر تغيرات أدت الى تدهور نوعية الهواء مما يؤثر سلباً على صحة الإنسان-وتعمل الدولة على حماية الهواء من التلوث من خلال وزارة البيئة- وجهازها التنفيذى بوضع المعايير والاشتراطات البيئية ومنها:
1- التحكم فى الإنبعاثات الناتجة من مسابك الرصاص (بالتكنولوجيا التطبيقية)ونقلها من القاهرة الى المنطقة الصناعية الجديدة بأبو زعبل بالقليوبية
2- فحص عوادم السيارات والتأكد من تطابق حدود الإنبعاثات بالحد المسموح به ويعمم فى باقى المحافظات
3-إنتاج البنزين الخالى من الرصاص منذ1977 لتقليل نسب التلوث (تبلغ نسب الملوثات الناتجة من المركبات26% لكى تلوث الهواء)
4-التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى الصناعة (وقود صديق للبيئة)تم تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى .
5-إنشاء مناطق صناعية خارج الكتل السكنية (تقوم كل منشأه صناعية بمراعاة المعايير والشروط البيئية طبقاً لأحكام قانون البيئة)
6-حدد قانون البيئة إرتفاع المداخن عدة أمتار من أعلى المنشات المجاورة
7-(وضع استراتيجية نوعية للإدارة المتكاملة للمخلفات البديلة الصلبة) وضع خطة للتعامل مع مقالب القمامة والتراكمات منعاً للحرق المكشوف
8-التعاون مع الدول المانحة لـ مساعدة المنشات الصناعية لتوفيق أوضاعها البيئية واستخدام تكنولوجيا الإنتاج الأنظف
9-تبذل الدولة جهود كبيرة لـ تدوير المخلفات الزراعية والتخلص الأمن منها منذ 2001
تجربة (3)لبيان أثر المطر الحمضى على إنبات البذور
الأدوات المطلوبة
مطر حمضى صناعى- قلم شمع – مخبار مدرج - ورق عباد شمس – بذور – ورق ترشيح – فتات صخور مختلفة (حجر جيرى –طينى – رملى) قفازات بلاستيك – قلم – دفتر ملاحظات
خطوات العمل
1-أحضر كأسين وارتدى قفاز البلاستيك للحماية من الحمض
2-نضع فى الكأس الأول 25سم3 من ماء الصنبور – وفى الكأس الثانى25سم3من الحمض (نختبر الحموضة بورق عباد شمس)
3-نضع 50 بذرة فى كل كأس ونتركها طوال الليل (24ساعة)
4-نفحص البذور ونسجل التغيرات التى حدثت فى شكلها
5-نحضر طبقين ونفرش كل منهما بقطعة قطن ونغطيها بورقة ترشيح ثم نصب محتويات الكأس الأول فى الطبق الأول( المنقوع فى الماء )– ونصب محتويات الكأس الثانى فى الطبق الثانى (فى الماء المحمض )
6-نترك الطبقين بعد تغطيتهما طوال 24 ساعة أو لفترة كافية لإنبات البذور
7-نعد البذور التى نبتت فى كل طبق ونسجل النتائج فى الجدول التالى
المحلول المستخدم شكل البذور بعد النقع لمدة 24 ساعة عدد البذور فى كل طبق عدد البذور التى نبتت النسبة المئوية
ماء الصنبور PH=
ماء محمض بحمض مخفف PH=

8-أعد الخطوات السابقة باستخدام ماء محمض بحمض أكثر تركيزا ثم لاحظ اختلاف النتائج التى تحصل عليها







1- تلوث البحار المجاورة. 2- تلوث نهر النيل
فساد الماء : تؤدى زيادة تركيز العناصر الملوثة للماء إلى استهلاك الأكسجين المذاب به وبالتالي اختناق وهلاك الأحياء المائية ، كما يتوقف نشاط البكتريا الهوائية فتتوقف عملية التنقية الذاتية ، وتنشيط البكتريا اللاهوائية التي تفسد طعم ولون ورائحة الماء.
1- تلوث البحار المجاورة :
أسباب خطورة التلوث البحري عن الجوى (علل التلوث البحرى أشد خطورة من التلوث الجوى؟)
أ –لان البحار أكثر قابلية للانتشار بفعل الأمواج وحركة الرياح وعوامل المد والجزر فتختلط المياه بأستمرار.
ب- انتقال الملوثات بالانتشار المباشر عن طريق حلقات السلسلة الغذائية
مياه البحر المتوسط والأحمر والخليج العربي اكثر البحار تلوثا
أهم مصادر تلوث البحار :
أ – زيت البترول أسباب تلوث مياه البحار بزيت البترول :-التسرب من الآبار البحرية أثناء التنقيب عن البترول أو الشحن وتفريغ السفن . وحوادث الناقلات – وحرب الخليج
أضرار تلوث البحار بزيت البترول :- ( ما هي أضرار….… ؟ )
1- الجالون يغطى حوالي أربعة أفدنه من المياه السطحية فيحجب اتصال الماء بأكسجين الهواء فيقل الضوء النافذ خلاله مما يهدد بهلاك الأحياء المائية .
2- تكوين مستحلب من البترول والماء يختلط بالمياه العميقة ، حيث يعمل على تركيز الملوثات مثل المبيدات والمنظفات الصناعية أو العناصر الثقيلة فتزيد من أثارها السامة
3-تدفع الرياح البقعة البترولية فى اتجاه رمال وصخور الشاطئ، فتلوثه ويفقد جماله
4-بعد تبخر الأجزاء الطيارة ، وتكوين المستحلب تتبقى الأجزاء الثقيلة طافية على الماء حيث تتحول بفعل
الأكسجين والبكتريا إلى كرات سوداء مختلفة الأحجام تسمى كرات القار التي تنتشر أو ترسب فى القاع (كمية كرات القار فى البحر المتوسط 10 مجم/ م2)
5- تهلك المركبات الهيدروكربونية (المتطايرة أو القابلة للذوبان) اليرقات والبويضات والهائمات فتحطم سلاسل الغذاء.
6- تخزن المركبات الأكثر ثباتا فى كبد ودهن الحيوانات البحرية ،فتسبب أوراما خبيثة للإنسان بتغذيته عليه
مكافحة التلوث البترولي : ( اذكر طرق مكافحة تلوث البترول ؟ )
1- استخدام حواجز عائمة لمنع انتشار الزيت فى حاله الأمواج الهادئة .
2- الشفط إلى خزانات على الشاطئ أو فى السفن وإعادة فصل البترول عن الماء
3- رش بقعة الزيت بمواد تمتصها ، ثم تجمع حيث يستعاد البترول منها .
4-نشر مسحوق عالى الكثافة على الزيت للالتصاق به وترسيبه للقاع
5- تشتيت البقعة بفعل مركبات تجزؤها إلى دقائق صغيرة بتقليل التوتر السطحى وهذه الطريقة شائعة مع أنها ضارة بالأسماك .
6- حرق بقعة الزيت ، وهذه الطريقة ضارة بالأحياء السطحية .
7- تحليل مخلفات البترول بواسطة أنواع من البكتريا وتخليص البيئة منها .
ب- الصرف الصحى :-
يطلق على البحر المتوسط أحياناً ( مجمع المجارى والقمامة . عــــلل ؟ )
تلقي المدن الساحلية فضلات غنية بالمواد العضوية والكائنات الدقيقة والفيروسات بعد المعالجة الابتدائية أو بدونها مما يسبب تلوث بيولوجيا أدى الى التلوث البيولوجى والكيميائى وانتشار الكثير من الأمراض الخطيرة نتيجة تناول أحياء بحرية ملوثة
أما المدن المصرية يتجه الصرف الى البحر المتوسط والبحيرات الشمالية والمناطق الصحراوية
طرق معالجة الصرف الصحى
المعالجة الابتدائية المعالجة الثانوية المعالجة الثلاثية
إمرار مياه المجارى على صهاريج الترسيب والترشيح لإزالة معظم المواد العالقة والرواسب تدفع المياه الى أحواض تهوية حيث تتم أكسدة بيولوجية للمواد العضوية. قبل إلقاء الماء فى البحر أو فى زراعة أشجار خشبية أ- إزالة المركبات والفلزات والأملاح
ب- إمرار الكلور للتطهير وقتل ما بها من بكتريا وفيروسات ضارة .
جـ- إزالة الروائح الكريهة . ويجرى تحليل بيوكيميائي
وستخدم هذه المياه فى الشرب والزراعة والرى
@ يجب سرعة إنقاذ بحيرتي مريوط والمنزلة من شدة التلوث
2- تلوث نهر النيل :-
يتعرض ماء نهر النيل وفروعه والترع والمصارف لأنواع الملوثات الآتية :- تنتج عن :-
1- يحتوى ماء الصرف الزراعى على بقايا مبيدات الحشرات الأعشاب والقواقع، وهى مركبات سامة وأسمدة
2- يحتوى ماء الصرف الصناعى على مركبات ومعادن ثقيلة مثل الزئبق والرصاص والكادميوم والماء الساخن
3- يحتوى ماء الصرف الصحى على مركبات عضوية وأملاح وكائنات دقيقة متنوعة
أثر السدود والخزانات على تلوث مياه النيل ( كان فيضان النيل قبل إنشاء السد العالي يعمل على تنشيط حركة الماء وتقليبه مما ينشط البكتريا الهوائية فتستطيع تحليل المركبات العضوية(الأكسدة البيولوجية)
أهم ملوثات مياه النيل
أولاً:- المخلفات الصناعة
1- تؤدى الى ارتفاع درجة الحرارة فى الماء (تلوث حرارى) ويؤدى الى قلة الأكسجين وهلاك الهائمات البحرية واختلال سلاسل الغذاء
2- المعادن الثقيلة تخفض قدرة البكتريا الهوائية على التنقية الذاتية للماء فتتراكم الملوثات وعند سقوط المعادن الثقيلة الى القاع الطيني فتعمل البكتريا الهوائية على تحويل الزئبق ألي أيونات ميثيل الزئبق ، وانتقال هذه المواد خلال سلاسل الغذاء وتسبب تسمم الإنسان عند تغذيته على أسماك ملوثة.
3- يتوقف مقدار الضرر الناتج فى النظام البيئى على :-أ-حجم ومحتوى المخلفات ودرجة تركيزها بالنسبة لحجم المسطح المائى ب-خصائص المسطح المائى من حيث درجة الحرارة وحركة الماء ودرجة العكارة وتركيز الأكسجين والهائمات


ثانيا- مخلفات الزراعة ( الصرف الزراعي وما يحمله للنهر من ) :-
1- بقايا الأسمدة الكيمائية ومبيدات الحشرات والفطريات والأعشاب والقوارض ، نتيجة استخدامها بكثرة ، لزيادة إنتاج المحاصيل وحمايتها من الآفات .
2- تلوث المجارى المائية نتيجة إعداد المبيدات وغسيل معدات الرش بها
ظاهرة ( التراكم أو التركيز البيولوجي ) (انتقال المبيدات المعقدة التى لا تتحلل وذ1ت السمية العالية خلال سلاسل الغذاء فتزداد وتتراكم فى الحلقات الغذائية الأخيرة وتسبب أضرار بالغة)
بعض أمثلة للتركيز البيولوجي:-
1- وجود آثار من مبيد ( D.D.T) متراكما بعد سنوات من استخدامة فى أجسام بعض حيوانات القطب الجنوبي .
2-تركيز فى الطيور آكلة الأسماك كالعقاب والنورس جرعات من هذه المبيدات داخل كبسولات دهنية تخرج فى بيضها وتسمم الجنين ، كما تقلل من صلابة قشرة البيض فتتحطم خلال وضعها مما يهددها بالانقراض (علل؟)
3- وصول المبيدات الى الإنسان تسبب له أمراضا فى الكبد والدم والجهاز الهضمي وتؤثر على الجنين خلال الحمل
أضرار المخصبات الكيميائية أكثر المخصبات ضرراً بالبيئة (مركبات الفوسفات والنترات )
A - مركبات الفوسفات: ترسب بعض الفلزات النادرة التي يحتاجها النبات مثل النحاس فيختل نموه. كما إنها تبقى طويلاً دون تحلل
B - مركبات النترات تسبب التسمم الدموي وزرقة الأطفال عندما يتزايد تراكمها داخل جسم الإنسان.
ظاهرة الإثراء أو التشبع الغذائي فى البحيرات زيادة الفوسفات والنترات تؤدى إلى زيادة أعداد الطحالب ويتبعها زيادة الأشكال الحيوانية التى تستهلك الأكسجين ثم تهلك، فتزيد المركبات العضوية لدرجة التعفن بفعل البكتريا اللاهوائية )
ثالثا- المنظفات الصناعية :-
1- تحتوى على مركبات ثابتة غير قابلة للتفكك البيولوجي فى الماء، لذلك تعرف (بالمنظفات العسرة) عكس الصابون القابل للتفكك البيولوجى فى الماء
أضرار المنظفات الصناعية تلوث الماء و تحتوى على نسبة عالية من الفوسفات لذلك تزيد من حالة التشبع الغذائي
جهود الدولة لحماية نهر النيل تعتبر الموارد المائية فى مصر من أهم عناصر المنظومة البيئية ولأنها محدودة كان لزاما على الدولة وضع القوانين والتشريعات لحماية نهر النيل
1- القانون رقم 48 لسنة 1982 لحماية موارد المياه فى مصر من التلوث
2- القانون رقم 4 لسنة 1994 بشأن حماية البيئة يحدد نسبة التلوث المسموح بصرفها على النيل
3- تقوم وزارة الزراعة باختيار المبيدات والمخصبات التى لا تلوث المجارى المائية
4- إلزام المنشات الصناعية بتركيب وحدات معالجة مياه الصرف الصناعى قبل صرفها فى النيل
5- تقوم وزارة الدولة لشئون البيئة وشرطة المسطحات المائية بحملات التفتيش على الأنشطة المختلفة على المجارى المائية
وإزالة أسباب التلوث
طرق مكافحة تلوث مياه النيل :-
1-إلزام المصانع بصرف المخلفات بعد معالجتها وحجز المواد السامة.
2- استخدام المبيدات الأقل سمية تفضل المقاومة الميكانيكية والبيولوجية للآفات
3- استخدام الأسمدة العضوية
4-استخدام الصابون والمنظفات القابلة للتحلل
5- عدم إلقاء الفضلات والقمامة والحيوانات النافقة فى مياه النيل وروافده.
6- مراقبة التغيير فى المياه بواسطة مؤشرات البيئة { كائنات حية حساسة لأى تغير فى طبيعة الماء .ويعتمد عليها فى قياس درجة نقاوة الماء. }
7- توعية الجميع فى أهمية المحافظة على نهر النيل.

الإشعاع ذو طبيعة تراكمية تختلف أثاره الضارة:-بإختلاف المصدر - شدته- طول مدة التعرض له
وحدة الإشعاع هى (الريم) أقصى مسموح به حد 5 ريم يومياً زيادته تسبب السرطان
الريم : وحدة قياس الإشعاع ، وتكافئ واحد رونتجن من أشعة إكس .
مصادر التلوث الإشعاعي عيادة الكشف والعلاج الطبى - الأشعة الكونية.-حوادث المفاعلات والانفجارات النووية.
أهم أنواع الأشعة:-
تأثيرها طبيعتها نوع الأشعة
لها تأثير حراري. أشعة غير مرئية تصدر من الشمس 1- تحت الحمراء
لها تأثير فسيولوجي ،تسبب سرطان الجلد
- تستخدم فى التعقيم، وعلاج الأمراض أشعة غير مرئية تصدر من الشمس 2- الأشعة فوق البنفسجية
تصيب الجسم بالضرر- تلهب شبكية العين عند زيادة التعرض لها. أشعة مؤينة وأحياناً أشعة إكس 3- أشعة التلفزيون
زيادة التعرض لها يسبب فقر دم- وتهتك فى الجلد- وسقوط الشعر- والعقم أشعة مؤينة قصيرة – تخترق الأجسام تستخدم فى الكشف عن الكسور والأمراض العميقة 4- أشعة إكس
تشكل خطراً على مستخدميها فى الطب والصناعة لتأثيرها الحراري الضار على كل من العين والجلد أشعة كهرومغناطيسية مرئية متجانسة ومتماسكة عالية الطاقة. 5- أشعة الليزر (ضوء مركز)
1- تسبب حروقاً وأورماً وزيادتها قاتلة .
2- الغبار النووي الناتج من الانفجار النووى يحتوي على نظائر مشعة فعند سقوطها على الأرض تدخل فى سلاسل الغذاء حيث تصل إلى الإنسان فتدمره
3- التفجيرات النووية تحت الأرض تلوث المياه الجوفية التى تحملها إلى السطح. جسيمات ألفا ( α ) وبيتا(β ) وأشعة جاما (γ ) تنتج من التفاعل و الانشطار النووي فى التجارب والمفاعلات النووية 6- الأشعة النووية
لتجنب أخطار المفاعلات:توجد معارضة فى إنشاء المفاعلات الذرية لخطورتها ( حادث انفجار مفاعل تشرنوبل ) ناقش هذه العبارة؟
بسبب 1- خطر نفاياتها المشعة وصعوبة التخلص منها. 2- يصاحبها تأثير حراري ضار على المياه
3- دفنها فى الصحراء أو فى أعماق المحيطات يشكل خطراً على البلاد المجاورة


أسبابه:-1- محطات الراديو والتليفزيون 2-شبكات الضغط العالي والمحولات الكهربية.
3- الموجات الصغيرة ( الميكروويف ) المستخدمة فى الاتصالات الهاتفية والموجات الكهرومغناطيسية.
أضراره
1- أرق وإجهاد وصداع وآلام فى الجسم دون سبب واضح نتيجة تداخل الموجات مع الجهاز العصبي وعمل المخ.
2- تدل المؤشرات الأولية من التجارب التي تجرى على الحيوانات التجارب أنها تسبب:
أ- أمراضاً بالدم ب- خللاً بالهرمونات. جـ- اضطرابا بالجهاز العصبي.
طرق الوقاية من التلوث الكهرومغناطيسي :-
1- عدم التعرض كثيراً للمجالات الكهرومغناطيسية التي تحيط بأجهزة التليفزيون والكمبيوتر .
2-عدم إقامة المساكن قرب شبكة الضغط العالي وأبراج الكهرباء (عـــلل؟) للوقاية من التلوث الكهرومغناطيسى



أسبابه:- الأدخنة والحرائق والأتربة والغازات الناتجة من الأسلحة المختلفة خاصة الأسلحة الكيماوية والبيولوجية المحرمة دوليا باتفاقية جنيف عام 1952 .
A- الأسلحة الكيماوية مواد أو مركبات كيميائية ضارة وقاتلة لمن يلمسها أو يشمها أو بتداولها حيث تسبب له الضرر أو الموت وهى قد تكون غازية أو سائلة (سريعة التطاير) أو صلبة (وهى محرمة دوليا منذ اتفاقية جينيف عام 1925
الكيماويات شائعة الاستعمال فى الحروب
تأثيرها خواصها المواد الكيميائية
يوقف إنزيم (كولينستريز) وبذلك يتوقف نقل الإشارات العصبية محدثاً الشلل والموت - عالى السمية- عديم اللون والرائحة فلا يمكن اكتشافه - لذلك فهو أخطر الأسلحة الكيميائية(علــــل؟) 1- غاز الأعصاب
يعمل على التهاب الجهاز التنفسي والهضمي - تورم العينين وتقرح الجلد - غزو الأمراض الجرثومية للجسم له رائحة الثوم والبصل (مركبات عضوية كبريتية) أو رائحة السمك والصابون (عضوية نيتروجينية) 2- غاز الخردل
غاز خانق يسبب سعال شديد - التهاب العينين - دموع بغزارة - له رائحة القش المتعفن 3- غاز الفوسجين
-يعطل إنزيمات الأكسدة الخلوية - يسبب الشعور بالاختناق ، والحاجة إلى الهواء . -غاز نفاذ الرائحة 4- غاز سيانيد الهيدروجين
حالتها : غازية أو سائلة سريعة التطاير أو شبه صلبة أو صلبة سريعة الانتشار وتعمل الرياح على انتشارها - وتطلق من الطائرات أو فى أوعية مثبته بالقذائف .
وتختلف الغازات فى تأثيرها : فمنها المسيل للدموع ، والخانق ، والتي تسمم الدم أو تسبب القروح والقيء والهلوسة .
B - الأسلحة البيولوجية تحتوى على جراثيم أو سمومها وتؤدى إلى انتشار الأمراض فى نطاق واسع . -وأشهرها سم البتيولينم ( فعاليته 100 مرة قدر سمية غاز الأعصاب )
الوقاية من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية :( ارتداء أقنعة لها مرشحات تحتوى على
فحم نباتى لتنقية الهواء من السموم قبل وصولها إلى الأنف أو الفم أو العينين ) .

سبق دراسته فى الصف الأول الثانوى


إن جمال البيئة ونظافتها تبعث البهجة والسرور للبشر فيؤثر على الإنسان وسلوكه ويزيد الإنتاج
وللأسف يشوه هذا الجمال بعض الأفراد بالسلوك العدواني مما يؤدى إلى التلوث البصري والجهل بأصول الذوق أكثر من الفقر ( فمن الناس من يكون فقير ولا يفرط فى نظافته )
مظاهر تلوث جمال الطبيعة :
1- إلقاء القمامة والمخلفات الصلبة أو تركها على جوانب الطرق أو على ضفاف الترع وشواطئ الأنهار والبحار
2- بقايا عمليات البناء والإنشاءات التي تترك فى الطرق .
3- آثار الحفر وتركيب التوصيلات الكهربائية أو المياه أو المجارى دون ردمها وتسويتها
4-إقامة المشروعات العشوائية ، مثل إنشاء المصانع والمعامل الضخمة وسط المزارع أو المساكن دون تخطيط للمستقبل مما يضر بالبيئة ويسبب العديد من المشاكل .
5- تصاعدت مشكلة القمامة فى السنوات الاخيرة فى المدن والقرى على حد سواء ناقش هذه العبارة بسبب زيادة السكان مما ادى الى زيادة المخلفات المتولدة وتراكمها مثل المعلبات والاطعمة المحفوظة والمنتجات الورقية والبلاستيك وغيرها من المواد الغير قابلة للتحلل فتبقى طويلا وتتراكم فى البيئة
كيف نحافظ على جمال البيئة ؟
1- تنمية الوعى البيئى لدى الجماهير وتوفيروسائل نشر الوعى القدرات الفنية للجماهير وكذلك حب الطبيعة وتناسقها .
2- توفير الوسائل الحديثة لجمع القمامة وفرزها وتصنيعا وإعادة استخدامها .
3- تكاتف جميع دول العالم فى المحافظة على سلامة البيئة لأن الضرر يصيب الجميع .
وقد برزت فكرة أن كوكب الأرض يشبه سفينة فضاء نحن ركابها يجب الحفاظ عليها والتهاون في نظافتها و حمايتها يسبب نسفها .
دور وزارة شئون البيئة تقوم بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية والمحافظات بوضع استراتيجية قومية للادارة الامنه للمخلفات -وتعمل على زيادة المساحات الخضراء
–وتقوم حاليا بتنفيذ مشروع الحزام الاخضر حول القاهرة
دور الفرد فى حماية البيئة
تطور علاقة الإنسان بالبيئة منذ أن خلق الله الإنسان وهو مرتبط بالبيئة وتطورت حضارته بارتقاء استخدامه هذه البيئة وقد مر بعدة وراحل وهى :
أولاً مرحلة الجمع :-
1- اقتصرت هذه المرحلة على جمع الإنسان لطعامه من النباتات البرية المحيطة به (ثمار - درنات - أوراق
2- هذه المرحلة لا تتطلب مجهودا أو فكرا .
3- تأثير الإنسان على بيئته محدود مثل غيره من الأحياء .
ثانياً : مرحلة الصيد والقنص :-
1- هذه المرحلة تحتاج إلى جهد عقلي وبدنى فى مراقبة الحيوانات يومياً وموسمياً وإعداد أدوات الصيد المناسبة
2- أدت إلى نمو فكر واداء الانسان وأهم ملامح المرحلة اكتشاف النار واكتشف النار .
ثالثاً : مرحلة الرعي واستئناس الحيوانات :-
1- هيأت مزيدا من استخدام القدرات العقلية ، فى دراسة مظاهر البيئة ، وسلوك الحيوان المستأنس .
2- صاحب هذه المرحلة تحولات حضارية واجتماعية أدت إلى ( مرحلة الزراعة والاستقرار ) .
رابعاً : مرحلة الزراعة :-
1- استخدم الإنسان الألياف النباتية فى صناعة ملابسه بدلا من جلود الحيوانات أو النباتات البرية
2- استخدم ماء النهر فى الري ، وللتحكم فى المياه الموجودة أقام السدود والقنوات والبحيرات
3- استحدث آلات للرى والحر والحصاد . وتطورت معرفته بالزراعة مثل معرفة المناخ المناسب لكل محصول والتربة المناسبة له ، وطرق تخزين الحبوب وتربية الحيوان .
4- شيد المساكن والقرى والمدن المجاورة لزراعته واستحدث أساليب للزراعة وتربية الحيوان
خامساً : مرحلة التصنيع :-
1- بداية مرحلة دخول الإنسان عصر التكنولوجيا ، فاستحدث فى بيئته وسائل التدفئة والتبريد والإضاءة والمواصلات ، واستخدم مصادر الطاقة كالفحم والبترول والطاقة النووية .
2- سيطر الإنسان على البيئة ، وأخل بالتوازن ، وألقى بالملوثات والنفايات التي تفوق استيعابها
3- استحدث ملوثات كيميائية مدمرة للبيئة لا تتحلل ولا تدخل فى الدورات البيوجيوكيميائية
دور الفرد نحو البيئة :
أن تربية الأبناء منذ الصغر على حب البيئة والمحافظة عليها وحسن استثمار مواردها والعمل على تطويرها أمر ضرورى فى جميع مراحل التعليم وخارج المؤسسات التعليمية(وسائل الأعلام- الإذاعة التليفزيون-الجرائد)
التربية البيئية :-( وهى عملية إعداد الفرد للتعامل السوي مع البيئة للانتفاع بها والمحافظة عليها وتطويرها
ويتم ذلك بطريقتين :
أ – التربية النظامية : فى المدارس .
ب- التربية غير النظامية : عن طريق وسائل الإعلام ( كالإذاعة والتليفزيون ) لجميع أفراد الشعب ( والصحف ) للقارئين .
إدراك الفرد لحقه فى المعيشة فى بيئة غير ملوثة ، وواجبه نحو توفير هذا الحق للآخرين ، وذلك بعدم تلويث هذه البيئة ، وإدراك أن البيئة ومصادرها ملك للجميع فلا يسرف فى استخدام ما تنتجه البيئة من هذه المصادر التى تعتبر ملك للجميع

.